الأحد، 30 نوفمبر 2008

شركة استثمارية تطلب سماسرة عقارات




شركة استثمارية تطلب سماسرة عقارات في جميع أنحاء القاهرة الكبرى للتعامل معها


تليفون رقم 0104903377

الأربعاء، 26 نوفمبر 2008

كرزاى يهدد باللجوء لطالبان لإنقاذ أفغانستان

حامد كرزاي


الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008 - 21:12

هدد الرئيس الأفغانى حامد كرزاى اليوم الثلاثاء، بالتفاوض مع حركة طالبان من جانب واحد، حال فشل المجتمع فى تحقيق مطلبه بتحديد سقف زمنى للقضاء على الإرهاب وإنهاء الحرب فى بلاده.



وأهاب كرزاى، لدى اجتماعه اليوم مع ممثلين لمجلس الأمن الدولى فى كابول، بمجلس الأمن وضع نهاية لقتل المدنيين الأبرياء على أيدى القوات الدولية المنتشرة فى أفغانستان بتفويض من الأمم المتحدة.



وقال بيان للقصر الرئاسى فى أفغانستان، "إن كرزاى، الذى سبق وأن ناشد حلف شمال الأطلنطى (ناتو) بتجنب قتل المدنين أثناء عمليات مكافحة الإرهاب الجارية، أعرب مرة أخرى عن شعوره بالإحباط لدى اجتماعه مع ممثلى مجلس الأمن الدولى فى القصر الرئاسى فى العاصمة كابول".



وطالب كرزاى، أعضاء مجلس الأمن بوضع نهاية لقصف المنازل وتفتيش المنازل والاعتقال غير الضرورى للأفغان من جانب القوات الدولية فى البلاد، محذراً من أن بلاده والمجتمع الدولى لن ينجحا فى الحرب ضد الإرهاب فى أفغانستان، "إذا ما تم استهداف قرى أفغانستان بدلاً من استهداف معاقل الإرهاب ومراكز الدعم والتدريب".



كان ممثلو 14 بلداً أعضاء فى مجلس الأمن، وصلوا إلى كابول أمس الاثنين فى زيارة تستغرق 3 أيام، لتقييم مدى التقدم الذى تم إحرازه على صعيد إشاعة السلام والأمن وإعمار البلاد.

الاثنين، 24 نوفمبر 2008

واشنطن تدرس النظام المالي الإسلامي للخروج من أزمتها



نقلاً عن جريدة المجتمع الكويتية

نقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية عن مصادر غربية، وصفتها بأنها «موثوقة» قولها: إن وزارة الخزانة الأمريكية تدرس حالياً أبرز ملامح نظام الصيرفة الإسلامية؛ للاستفادة منه في الخروج من الأزمة المالية العالمية الراهنة.


وقال التقرير: «إن هذا الإجراء يمثل تحولاً جوهرياً في النظرة تجاه الصيرفة الإسلامية، بعد أن أصبحت قادرة على تثبيت جذورها في وجه الانهيار المالي العالمي، وهو الأمر الذي أجبر المسؤولين الأمريكيين على النظر بعمق نحو المبادئ التي ترتكز عليها الصيرفة الإسلامية».



وبحسب المصادر، تعقد الوزارة مؤتمراً مصغرا دُعي إلى حضوره جميع مسؤولي البنوك الأمريكية، وبعض أعضاء الكونجرس من أجل تفنيد الشائعات التي تلاحق الصيرفة الإسلامية.



وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تكليف «نيل كاشكاري»، وهو مصرفي سابق من أصل هندي لإدارته.



ويُعَدُّ «كاشكاري» الذراع اليمنى التي يثق بها وزير الخزانة الأمريكي «هنري بولسون»، والتي على أثرها منحه إحدى أصعب المهام في تاريخ وزارة الخزانة، وهي رئاسة برنامج الحكومة لإنقاذ المؤسسات المالية الذي أقره الكونجرس، وقيمته 700 مليار دولار.

الأحد، 23 نوفمبر 2008

مسجد الرئيس صالح فى اليمن فتح أبوابه للمصلين

مسجد الصالح الذي أمر ببناءه الرئيس علي عبد الله صالح


المسجد بعد افتتاحه تحول إلى مزار لعشرات الآلاف من المصلين منذ بداية رمضان الماضى.



افتتحت أمس مدينة صنعاء اليمنية مسجد الرئيس الصالح كأحد أبرز المساجد الإسلامية فى الوطن العربى.



ووفقاً لتوجيهات الرئيس اليمنى على عبد الله صالح، أشرف على بناء المسجد حشد من المهندسين المصريين، ويتميز بأنه ذو ٦ منارات فريدة يبلغ ارتفاع ٤ منها ١٠٦ أمتار مع الهلال، واستخدمت فيها أساسات خاصة تصل إلى عمق ٣٥ متراً وبقطر ٧٠ سنتيمتراً لكل مئذنة.



يتسع المسجد لـ ٤٥ ألف مصلٍ وألفي سيدة، ومساحته ٢٢٢ ألفاً و٥٠٠ متر مربع تشمل مبنى المسجد وكلية علوم القرآن والدراسات الإسلامية ومواقف السيارات والمساحات الخضراء.



المهندس نهاد رجب، رئيس الشركة المنفذة للمشروع أكد أنه روعي أن يتخذ المشروع شكل المستطيل، وقسمت قاعة الصلاة الرئيسية إلى جناحين شرقي وغربي، ويضم المسجد مصلىً للنساء يقع أعلى الرواق الخلفى، ويتصل بالمسجد عن طريق نوافذ مطلة على قاعة الصلاة، عبر مداخل خاصة تحقق الفصل بين الرجال والنساء.

السبت، 22 نوفمبر 2008

تحية إلى قضاء مجلس الدولة




في أقل من شهر أصدر قضاة مجلس الدولة العديدَ من الأحكام المهمة ضد الحكومة؛ أبرزها وقف تصدير الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني، وأحقية أهالي جزيرة القرصاية في تجديد عقودهم، ووقف القرار السلبي للحكومة بمنع قوافل الحملة الشعبية لفك الحصار عن غزة، ووقف بيع وخصخصة التأمين الصحي، وقضايا أخرى عديدة متعلقة بقضايا الناس وتظلماتهم ضد جَوْر الحكومة وتسلطها وقراراتها الخاطئة؛ مما جعل من مجلس الدولة وقضاته الملاذ والملجأ لأفراد الشعب حين يقع عليهم الظلم والقهر من قِبل قوة أو سلطة أو جهة حاكمة تظن أنها فوق الدستور والقانون، كما أنه يُعتبر أيضًا الحصن الحصين للعدل في بلدٍ فَقَدَ أي معنى لهذه الكلمة أو قيمتها، فضلاً عن كونه حصنَ الحقوق والحريات فيها، وهو أداة تكبح جماح الجهات الإدارية إذا حادت عن جادة الصواب وصحيح حكم القانون.



ويُعَد مجلس الدولة أعلى هيئة قضائية مستقلة في مصر تفصل في المنازعات الإدارية التي تثار بين الأفراد والحكومة، وفي العام القضائي 2007/2008 نظر قضاة مجلس الدولة ما بين 65: 70 ألف قضية، وهو رقمٌ يُعَد الأكبر من نوعه في تاريخ مجلس الدولة.



فتحية لقضاءنا المستقل على وقوفه إلى جوار الحق والزود عن المظلومين.

الخميس، 20 نوفمبر 2008

هنية: الحصار المفروض على غزة دليل إفلاس الاحتلال

إسماعيل هنية



غزة- المركز الفلسطيني للإعلام



أكد إسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية أن الحصار المفروض على قطاع غزة دليل على إفلاس الكيان الصهيوني وكل من يقف في مربعها في محاصرة الشعب الفلسطيني.



وأوضح هنية- عقب اجتماعه بممثلي عدد من الفصائل الفلسطينية الرافضة لعملية التسوية السياسية الجارية مع الجانب الصهيوني مساء أمس- أن الفصائل تؤكد أنها ملتزمة بالتهدئة ما إن التزم الاحتلال بها.



وقال هنية إن الاجتماع وضع قادة الفصائل في صورة آخر التطورات السياسية في العديد من القضايا وآخر المعلومات التي وصلت إليه، وناقش معهم الاعتداءات الصهيونية الأخيرة على القطاع وقضية التهدئة والحوار الوطني وبعض القضايا الأخرى.



وشدَّدت الفصائل المجتمعة على دعمها للحكومة الفلسطينية والتزامها بالقرار الوطني الصادر عن إرادة حرة بعيدة عن الضغوط الأمريكية والدولية.



وأكدوا احترامهم للشرعية الفلسطينية وتمسكهم بالثوابت الوطنية، ورفضهم الاستسلام للإرادة الأمريكية والصهيونية أو التنازل عن حقوق الشعب الفلسطيني.وفي موضوع التهدئة أكدت الفصائل ضرورة احترام الاحتلال الصهيوني لتفاهمات التهدئة، وخاصةً وقف كل أشكال العدوان على شعبنا الفلسطيني ورفع الحصار وفتح المعابر لإدخال السلع والمواد المطلوبة للمواطنين، وأجمع الحضور على أن الموقف واضح، ويتلخَّص في الالتزام بالتهدئة ما دام الاحتلال ملتزمًا بها.



أما في موضوع مستقبل التهدئة بعد انتهاء الستة أشهر وهي المدة المتفق عليها للتهدئة؛ فخلص الجميع إلى ضرورة مناقشة وتقييم الأشهر الماضية وما تبقى من أيام للتهدئة مع جميع الفصائل الفلسطينية؛ ليكون القرار موحدًا، سواءٌ بالتمديد أو عدم التمديد بما تمليه المصلحة الفلسطينية لعموم الشعب الفلسطيني.



وبحث هنية مع قادة الفصائل موضوع الحوار، واتفق الجميع على أن الحوار هو خيار شعبنا وفصائله، ولكن حتى ينجح لا بد من مراعاة عدة قضايا، وخاصةً "وقف المجزرة السياسية الجارية في الضفة الغربية تجاه المقاومة، وإغلاق ملف الاعتقال السياسي، وإطلاق سراح المعتقلين، واعتماد مبدأ التكافؤ في الحوار".

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

القضاء الإدارى يقرر وقف تصدير الغاز لإسرائيل

سامح فهمي- وزير البترول المصري


الثلاثاء 18/11/2008



الشعب المصرى يخسر 9 ملايين دولار يومياً بسبب شروط تصدير الغاز لإسرائيل
كتب السيد جمال الدين
أصدرت محكمة القضاء الإدارى، صباح اليوم، الثلاثاء، حكماً بوقف تصدير الغاز لإسرائيل، مخالفة بذلك قرار الحكومة المصرية.



وصف الحكم السفير إبراهيم يسرى، مقيم الدعوى، بـ"التاريخى"، معتبراً أنه يدل على وجود قضاء عادل وشامخ فى مصر.
وقال إن هذه ثروات مصر الضائعة وإن القضاء يحافظ عليها.



كان يسرى وعدد من المحامين، أقاموا الدعوة أمام محكمة القضاء الإدارى مطالبين بوقف تصدير الغاز لإسرائيل. وقال يسرى فى دعواه إن القرار ينتقص فى السيادة المصرية لكونه يحدد رسم وقيمة الغاز، التى يتم تصديرها لإسرائيل ويمنع فى الوقت نفسه أى تغيير فى هذه الأسعار لمدة 15 عاماً، مشيراً إلى أن ذلك يعوق التنمية فى مصر، كما يحرم البسطاء من المصريين من الاستفادة من فروق الأسعار العالمية.



وأضاف يسرى أن مصر تخسر 9 ملايين دولار يومياً بسبب ذلك، وكان يجب عرض تلك الصفقة على مجلس الشعب لإبداء رأيه فيها بالموافقة أو الرفض، على اعتبار أن الغاز المصرى ملك للشعب المصرى ولا أحد غيره.

الاثنين، 17 نوفمبر 2008

الأمم المتحدة تحذر من مرور سحابة كيماوية علي الشرق الأوسط





مخاوف من مقتل الآلاف وتلف المحاصيل.. ووزارة البيئة تعلن مقاومتها بـ «رش»المياه ومنع المواطنين من الخروج إلي الشوارع


كتب:خالد وربي ـ وكالات


حذر برنامج الأمم المتحدة للبيئة من مرور سحابة بطول 3 كيلو مترات ملوثة بالكيماويات السامة علي منطقة الشرق الأوسط، خلال أيام. وقال البرنامج، في تقرير صدر أمس الأول، إن مركز السحابة في كوريا الجنوبية ويطلق عليها اسم «براون» بسبب لونها البني، مشيرا إلي أنها أحدث خطر علي البيئة العالمية، لما تحتويه من ملوثات مثل السخام البني وغيره من الملوثات التي تؤدي إلي مقتل الآلاف وتدمير المحاصيل.


وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أكيم شناينر إن السحابة ستمتد من آسيا إلي شبه الجزيرة العربية وأنها بطول 3 كيلو مترات ومكونة من جسيمات سامة هي مزيج من المواد الكيمائية وتؤدي السحابة إلي خفض إنتاج المحاصيل الرئيسية، مثل الأرز والقمح وفول الصويا وتسبب مشكلات صحية للقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.


وأشار التقرير إلي أن 13 مدينة كبري في آسيا شهدت سحبا سوداء مثل بكين وشنغهاي وبانكوك ومومباي ونيودلهي كما شهدتها القاهرة، وأدت إلي انخفاض الرؤية بنسبة 25% في بعض المناطق.


من جانبه، قال الدكتور صبري عبد الهادي، مدير إدارة صحة البيئة بوزارة البيئة، إنه لم تصله معلومات عن هذه السحابة، وأن كوريا الجنوبية تبعد عن مصر بحوالي 10 آلاف كيلو متر، مضيفا أنه من غير المنطقي وصول السحابة إلي مصر، دون تشتتها في المحيط الهندي، لافتا إلي أن طرق الاستعداد في هذه الحالة ستكون عبر رش السحابة بالمياه من خلال الطائرات، مبينا أن هذه المعالجة للسحابة الكثيفة مكلفة للغاية.


وقال الدكتور أحمد أبوالسعود، مدير نوعية الهواء بالوزارة، إن وصول السحابة أمر مستبعد وفي حالة وصولها فإن الوزارة ستصدر تحذيرا للمواطنين بعدم الخروج من البيوت، حتي تمر السحابة، محذرا من رشها بالمياه، وأضاف: سيؤدي ذلك إلي سقوط الملوثات علي المزروعات وعلي الأرض، وبالتالي ننتظر حتي تمر، منوها بأن مصر لديها شبكات رصد للملوثات القادمة إليها سترصد السحابة إذا وصلت ولم تتشتت من خلال الأقمار الصناعية.

السبت، 15 نوفمبر 2008

لهفة في نفس الحاج


الحج أشهر معلومات

في رحلة الحج تتحقق الرغبة واللهفة في نفس المسلم؛ حيث يحمله الشوق واللهفة إلى القيام برحلة الحج؛ شوقٌ إلى لقاء الله ورؤية بيته الحرام، وشوقٌ إلى السلام على الحبيب صلى الله عليه وسلم، وشوقٌ إلى تجديد العهد والبيعة مع الله، وهي مظاهر تدل على مدى حرص المسلم وإقباله طواعيةً على هذه العبادة؛ مما ييسِّر تحقُّق أهدافها التربوية في النفس.

الخميس، 13 نوفمبر 2008

جندى عراقى يقتل ويصيب 7 جنود أمريكيين




بغداد (وكالات الأنباء)



قتل أربعة جنود أمريكيين، وأصيب ثلاثة آخرون بجروح، عندما أطلق جندى عراقى النار عليهم غرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (400 كم شمال بغداد) مساء اليوم، الأربعاء.وقال مصدر أمنى عراقى، أن مشادة كلامية حدثت بين الجندى العراقى والجنود الأمريكيين أثناء تواجدهم فى نقطة أمنية مشتركة بمنطقة الزنجيلى غرب الموصل، وتصاعدت حدة الشجار عندما صفع جندى أمريكى الجندى العراقى، ففتح نيران بندقيته على الجنود المتواجدين بالنقطة، فقتل أربعة منهم وأصاب ثلاثة آخرين.



وأضاف المصدر أن الجنود الأمريكيين الآخرين فتحوا نيران أسلحتهم على الجندى العراقى مما أدى إلى مقتله فى الحال.



وعلى الصعيد ذاته، ذكر بيان أمريكى أن بعض الجنود الأمريكيين "أُصيبوا" فى معركة مسلحة فى نينوى, لكنه أضاف أنه لا يستطيع تقديم مزيد من التفاصيل، إلى أن يتم إبلاغ أُسرهم، وأن شخصية مطلق النار ما زالت قيد التحقيق.

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

مستندات رسمية: المصريون أكلوا من قمح «العلف الحيوانى»


صورة من مذكرة شعبة المطاحن التى تناشد فيها وزير التجارة التدخل لوقف استيراد القمح الفاسد حصلت «المصرى اليوم» على ٣ مستندات تؤكد مسؤولية الحكومة وشركات فى القطاع الخاص عن إدخال أقماح روسية وأوكرانية «غير صالحة للاستخدام الآدمى»، وتكشف المستندات أن أقماح «العلف الحيوانى» لم تصل فقط إلى مخابز العيش المدعم بل وصلت أيضًا إلى مطاحن ومخابز القطاع الخاص.



وتضمنت المستندات خطابًا رسميًا موقعًا من رئيس الإدارة المركزية للتوزيع فى وزارة التضامن الاجتماعى، يعترف فيه بسوء حالة الدقيق المنتج من الأقماح المستوردة، ونص الخطاب المؤرخ فى ٢٣ يناير ٢٠٠٨ والموجه إلى رؤساء مجالس إدارات الشركات العامة للمطاحن فى جميع المحافظات - على أنه «ورد للوزارة شكاوى بخصوص سوء نوعية الدقيق المنتج من الأقماح المستوردة، مما يؤثر على جودة الخبز المنتج، وعدم مطابقته المواصفات».



وأوصى الخطاب شركات المطاحن والصوامع القائمة على تخزين الأقماح المستوردة، بتخزين أكثر من نوع من الأقماح المستوردة لكل محافظة لتحسين نوعية الدقيق المنتج «حتى يمكن الخلط بينها فى حالة وجود مشكلة فى القمح المستخدم للصنف الواحد».



وتوضح كشوف مناقصات توريد القمح المستورد لصالح هيئة السلع التموينية خلال الفترة من يناير ٢٠٠٧، وحتى أول أغسطس ٢٠٠٨، احتكار ١٠ شركات كبرى توريد القمح الروسى والأوكرانى لهيئة السلع التموينية، وتقوم ببيع القمح لها بنظام الـ«التسليم على الأرض»، بأسعار تتراوح من ١٨٢ دولارا للطن، فى بداية عام ٢٠٠٧، وحتى ٣٤٩.٥٠ دولار للطن فى النصف الثانى من ٢٠٠٨، الذى شهد ذروة الشكوى منحال القمح الروسى والأوكرانى. وتشير تواريخ الاستيراد إلى أن القمح الفاسد يتداول فى المطاحن المصرية العامة والخاصة منذ عشرين شهرًا تقريبًا.



وقال الدكتور حمزة عبد العليم، رئيس الجمعية المصرية للطحن، ومستشار مؤسسة القمح الأمريكية، إن الأقماح الروسية والأوكرانية تتعرض فى بعض المواسم الزراعية للبرودة الشديدة، مما يتسبب فى نقص مادة «الجلوتين» - البروتين اللازم توافره فى الأقماح المستخدمة للاستهلاك الآدمى - وأن الأجهزة الفنية فى الموانئ تفتقر إلى الوسائل التكنولوجية لقياس نسبة «الجلوتين»، مما يسهل دخولها إلى البلاد.



ويكشف المستند الثالث أن القمح الروسى والأوكرانى المستورد فى نفس الفترة الزمنية لصالح هيئة السلع التموينية وصل إلى مطاحن القطاع الخاص، التى تنتج الدقيق الفاخر للفينو والمعجنات.



وناشد الخطاب، الموقع من غرفة صناعة الحبوب، وزير التجارة والصناعة سرعة التدخل للمساعدة فى وقف توريد القمح من نوعية العلف الحيوانى غير الصالح للاستخدام الآدمى (Animal Feeding) لمطاحن القطاع الخاص.

الاثنين، 10 نوفمبر 2008

المغرب.. مبادرة لمواجهة التنصير






- 800 منصِّر يتجولون في البلاد لتخريب عقيدة المسلمين



- العلماء يطالبون بإتاحة الفرصة لمواجهة حملة التنصير

الرباط- عبد الله الراشدي:



أعلن المجلس العلمي الأعلى أكبر هيئة علمية بالمغرب عن مبادرة هي الأوسع والأولى من نوعها في مواجهة حملات التنصير التي استفحلت بصورة لافتة في البلاد خاصة في مدينة كزابلانكا العاصمة الاقتصادية للبلاد.

ودعا المجلس الأعلى رؤساء المجالس العلمية إلى بذل المزيد من الجهود التنويرية والتوعوية وتقوية الحضور الإسلامي في المجتمع لملاحقة الدعوات المشبوهة ودحض الإرساليات البريدية التي انتشرت في المغرب باسم "حق الاختيار" تدعو إلى اعتناق المسيحية مدعيةً أن الله هو المسيح.

وتتضمن وثائق "حق الاختيار" التنصيرية المرسلة للمواطنين بثلاث لغات: العربية، الفرنسية، الإنجليزية منطقًا تشكيكيًّا حول إسلام المغاربة، وهل تم بإرادتهم أو بسبب انتمائهم الاجتماعي والجغرافي.

ورغم أن المغرب يضمن حرية التدين لليهود والنصارى في الأماكن المعترف بها رسميًّا، إلا أن البعثات التنصيرية الموسمية تخطت طابعها التقليدي في تقديم المساعدات الاجتماعية والصحية للمعوزين إلى استقطاب الشباب المغربي والوعد بتكوين معرفي عالٍ وضمان فرص الشغل بالدول الأوروبية.

وأوضح المجلس أن ثمة شركة قبرصية الجنسية تنشط بالعاصمة الاقتصادية للمملكة لنشر الأفكار التنصيرية، من خلال كل وسائل التواصل الحديثة لنشر عدد من الشبهات والأسئلة العميقة للتشكيك في طريقة تدين الأفراد، باستخدام وسائل الاتصال المباشر عبر الهاتف والبريد الإلكتروني أو بزيارة موقع خاص للجواب عن الأسئلة مع تقديم عنوان للبريد العادي.

وبعد أن تقرر إحدى الوثائق طريقة الحصول على عنوان المراسلة باستغلال دليل الهاتف الثابت، تشير إلى "أن عينة من الناس بدأت في التفكير.. وفي النهاية قرروا أن يغيروا طريقة عبادتهم حسب إرشادات وتعاليم الإنجيل"، مقدمةً نماذج من صلوات مسيحية تعتبر المسيح المخلِّص من الخطيئة وضامن الحياة الأبدية.


الرباط تبدأ



وفي أول بادرة لتفعيل طلب الهيئة العلمية الكبرى بالمغرب سطَّر المجلس العلمي المحلي للرباط برنامجًا لدحض شبهات التنصير تحت شعار ﴿وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ﴾ (البقرة: من الآية 120)، ونظَّم ندوات علمية ودينية بكل المساجد التابعة للحيِّز الجغرافي للمجلس بعمالتي الرباط والصخيرات تمارة، لمواجهة شبهات التنصير.

ومن الموضوعات المخصصة للتوعية "نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال الأناجيل الأربعة وإنجيل برنابا"، "دحض شبهات التثليث من الكتاب والسنة والسيرة"، "وحدانية الألوهية عند بعض المهتدين من النصارى".

وأكد العربي المؤدن عضو المجلس أن المجلس- بالإضافة إلى سلسلة الندوات التي خصصها للموضوع- قام بتوجيه مذكرة لخطباء المساجد الموجودة في الحيز الجغرافي للمجلس، لإلقاء خطبة موحدة حول هذا الموضوع.

ولم يعط العربي أي إحصائيات حول عدد الذين تحولوا إلى المسيحية، مشيرًا إلى أن دور المجلس ينحصر في التوعية والإرشاد، أما الإحصائيات فهي من اختصاص وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.

وفي تعليقه على المبادرة قال محمد يسف الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى: إن تكثيف التوعية حول الحملات التنصيرية "هو أمر يدخل ضمن اختصاصات المجالس العلمية؛ حيث يجتهد كل مجلس في القيام بمبادرات تفي بالغرض".



جريمة قانونية



من جهة أخرى وضع المشرِّع المغربي ضمانات قانونية لتطويق ظاهرة التنصير هناك، بالإضافة إلى تأكيد البند السادس من الدستور المغربي أن "الدين الرسمي للدولة هو الإسلام، مع ضمان حق الديانات الأخرى في ممارسة شعائرها".

وتنص المادة 220 من القانون الجنائي المغربي على معاقبة: "كل من حاول زعزعة عقيدة مسلم؛ بأداء غرامة مالية تتراوح بين 100 و500 درهم والسجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات؛ سواء بالضغط أو استغلال ضعفه وحاجته أو استعمال المؤسسات التعليمية والصحية للاجئين والأيتام، وكل مؤسسة ضُبِطَت تقوم بهذا الفعل تغلق نهائيًّا أو بصفة مؤقتة".

وكان موضوع التنصير محور عدة أسئلة كتابية وشفوية إلى وزير الأوقاف والشئون الإسلامية بالبرلمان؛ حيث أكد أن "السلطات المختصة تقوم بواجبها ولا يجب التهويل الإعلامي من المسألة".

وخلال السنوات الأخيرة تراهن الكنيسة الإنجيلية في أمريكا الشمالية والبروتستانتية والكاثوليكية بفرنسا وسويسرا وبريطانيا وألمانيا على استغلال الوجود الجغرافي والإستراتيجي لبعض دول المغرب العربي، خاصةً المغرب والجزائر، لتركيز عقيدة التثليث في إفريقيا كبوابة لتنصير إفريقيا.



وسائل متعددة



وتتنوع وسائل المنصِّرين في استقطاب ضحاياهم من الشباب المغربي؛ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34، بين تقديم خدمات مادية وعينية (صحية، أغذية، ملابس..) أو التأثير في تكوينهم المعرفي، بإغراء المرشحين بتكوين راقٍ في علم الأديان وخبرة مهنية عالية، تضمن وظيفة محترمة داخل السلك الوظيفي، وقد تتيح لهم عقد لقاءات وعلاقات مع المؤسسات الجامعية بأمريكا ودول أوروبا على أن تقوم هذه الفئة "المبعوثين المعتمدين" باستقطاب بقية الشرائح الاجتماعية "لتكثيف صفوف الرب"، مستغلين واقع الجهل والعوز الاقتصادي والاجتماعي والحاجة إلى تأشيرة (visa) للعمل بأوروبا وأمريكا للإيقاع بضحايا جدد.

ويصرِّح المطران "جون لوك لوبلان" المقيم بالرباط بأن "المنصرين القادمين إلى المغرب من أمريكا الشمالية لا علاقة لهم بالكنائس المعترف بها رسميًّا ولا علاقة لنا بهم، سواءٌ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كما أن المتنصِّرين لا يرتادون الكنائس ومعظمهم يقضون إجازات بأوروبا وأمريكا"، وهو القول الذي أيدته "كارين طوماس سميث"، إحدى الراهبات المسجلة رسميًّا بالمغرب: "من الطبيعي أن كل شخص يبحث عن دينه الروحي طبقًا لمبادئ حقوق الإنسان".

ويخالف الرأي السابق "جاك لوفرا" عضو مجموعة البحث الإسلامي المسيحي، ويقول: "ليس من حق أي أحد الضغط على الآخرين لتغيير دينهم باستغلال جهلهم أو حاجتهم، فليس هم الذين يتحوَّلون، ولكن الرب هو الذي يحوِّلهم".

ورغم جهود المنصرين المتواصلة وأموالهم المنفقة في سبيل نيل بغيتهم في فتح أراضٍ جديدة للمسيحية بالمغرب وإفريقيا عامة؛ فإن هذا التأخر في الوصول إلى أهدافهم لم يثنِهم على تطوير آليات عملهم باستعمال الآليات التكنولوجية المعاصرة في المنتديات الحوارية أو عبر المراسلات البريدية.

ويكشف عبد الله عسيري الباحث في علم الأديان والحائز على شهادة نجاح في دراسة حياة السيد المسيح أن جميع المؤسسات التنصيرية- رغم تناقض طوائفها- تراهن في عملية الاستقطاب على "البيوت المفتوحة أمام العزاب والعازبات بالدرجة الأولى لتتكون أسرة مسيحية، وبالتالي يضمنون "تمسيح" الأبناء بشكل أفضل وأسرع وأضمن".

ويضيف عسيري هذا بالإضافة إلى الإغراء المادي الكبير، وعندما تتبيَّن بعض المؤسسات التنصيرية أن أحد الأفراد يمكن أن يقوم بدور ما في مشروعها العام توظِّفه في إحدى الشركات التابعة لها، كما تستغل المراكز التي تدرس اللغات الأجنبية لكسب شباب آخرين، وبعد كسب الثقة تتبعها خطوات أخرى: صداقة، زيارات وتعهد وصولاً إلى الفكرة الأساس، التي هي التنصير، وبعد أن تتم تخلية عقل المغربي من معتقداته وأفكاره وإعادة تشكيل عقله؛ يتم إرساله إلى الكليات اللاهوتية المتخصصة في مصر ولبنان كجامعة القديس يوسف مثلاً (لعامل اللغة ويسر التأقلم).

وفي التعليم عبر المراسلة- والذي يمتد لسنتين أو أربعًا- يتم جمع معلومات على المرشح؛ بما فيها صورة شخصية له وحالته النفسية والفكرية والاجتماعية، وقد يرسل المرشح الجواب على أسئلة الامتحان إلى فرنسا أو أمريكا أو سويسرا، ويأتيه تصحيحها وتنقيطها من بعض الدول العربية أو من مراكز من الرباط والدار البيضاء (في حوار أجرته معه جريدة (الصحيفة) المغربية: عدد 34 مايو 2006).

وكانت تقارير إعلامية سابقة كشفت أن أكثر من 800 منصِّر يتجولون بالقرى والمدن المغربية بهدف التنصير، وقد استجاب لهم أكثر من 2000 فرد؛ بسبب تركيز هذه البعثات على الجانب الاجتماعي (منح الفيزا) واستغلال نسبة الأمية في المجتمع التي تراوح 50%.

وذكرت يومية (رسالة الأمة) أن الميزانية المرصودة لنشر المسيحية بالمغرب تُصرَف في الأنشطة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتوزيع الكتب والأشرطة السمعية والمرئية للتشكيك في عقيدة المغاربة الإسلامية.

الأحد، 9 نوفمبر 2008

رئيس "الإصلاح" البحرينية: الغرب يريد استنزاف مواردنا




المنامة:



أكد الشيخ عيسى بن محمد آل خليفة رئيس مجلس إدارة جمعية الإصلاح البحرينية أن عملية الضخ المالي لإنقاذ النظام المالي الغربي أصبحت استنزافًا لمقدرات بعض شعوبنا ودولنا العربية.



وقال على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية لأعضاء جمعية الإصلاح: "إن قادةً أوروبيين يريدون أن يأخذوا كل مدخراتنا، وبعد أن كنا نظن أن الأموالَ المهاجرةَ ستعود إلى بلادنا؛ خوفًا مما يجري نجد الآن الضغوط السياسية تتزايد علينا، ويأتي رؤساء وزراء من أجل الضغط علينا لإنقاذ بنوكهم الربوية".



وأشار إلى وجود أصوات عاقلة متصاعدة الآن في دول غربية عديدة تدعو إلى دراسة تجارب النظام الاقتصادي الإسلامي وإمكانيات تطبيقها، فأين ذلك ممن كانوا يستهزءون من تجاربنا المصرفية الإسلامية الوليدة منذ بضعة أعوام قائلين لنا: "مهما حاولتم! فلستم إلا ذرة في جسمٍ عالمي ضخم لا يُخطئ".



وتساءل: هل تعد الانهيارات المالية في الدول الغربية أمرًا طارئًا أم هي بمثابة (سرطان) قائم وتظهر أعراضه باستمرار داخل النظام المالي الغربي؟ وأجاب بالقول: إن كلمة (الربا) ستظل هي كلمة السر التي تحول دون توقف الانهيار.وأضاف: "إن شعارنا أصبح شعار البعض في دولٍ غربية، وما كنا نؤمن به من نظامٍ اقتصادي يحقق العدل والرفاهية أصبح واقعًا ولم يكن حلمًا أو خيالاً كما ظنَّ البعض؛ لأن الإسلامَ بقيمه ومقاصد شريعته سيظل دائمًا هو الحل".



وأضاف أن الجمعية ترتكز على دعوةٍ وسطيةٍ تنفتح على المجتمع وتُقدِّم مشروعاتها وأعمالها وأنشطتها المختلفة من أجل خدمة الناس- وليس لفئة واحدة فقط-؛ لأننا نحبُّ ونقبل الجميع حتى من لا يقبلوننا".وقال: ليس لدينا شيء نُخفيه، وقلوبنا مفتوحة للجميع، ونسعى إلى أن نخدم المجتمع ونعمر كافة مجالات الحياة، معبرًا عن اعتقاده أن اليوم أفضل من أمس، وغدًا سيكون أفضل من اليوم ما دمنا نواجه أي مشكلاتٍ بشجاعة ونقوم دائمًا بتحديث الإدارة ونصنع الكوادر التي تُعين على تحقيق ما نحلم به.

السبت، 8 نوفمبر 2008

تحرك قانوني عربي لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة

جرائم الصهاينة ضد الإسلام والمسلمين لا تنتهي!




تقرير- حسن محمود:



وضع خبراء القانون الدولي وحقوقيون دوليون وعرب العديدَ من المبادئ القانونية لمحاكمة مجرمي الحرب من الكيان الصهيوني، وطالبوا الأنظمة العربية بشكل رسمي، خاصةً مصر والأردن، بأن تمارس صلاحياتها بموجب القانون الدولي للقبض على مجرمي الحرب الصهاينة، مشددين على أن القانون الدولي سلاحٌ تأخَّر العرب كثيرًا في استخدمه ضد الكيان الصهيوني.
جاء ذلك في مؤتمر الحصانة والملاحقة القضائية لمقترفي جرائم الحرب "الإسرائيليين" الذي شارك فيه بشكل مفاجئ وفدٌ رسميٌّ من جامعة الدول العربية برئاسة السفير محمد صبيح، وهشام يوسف رئيس مكتب الأمين العام، وسها الصوراني رئيس إدارة "إسرائيل"، ومحمد جمال رئيس إدارة فلسطين، ومحمد رشاد رئيس إدارة حقوق الإنسان بالجامعة.
وأصدر المؤتمر "ورقة مفهوم"؛ طالب فيها بتطبيق كامل لمبدأ الولاية القضائية الدولية فيما يتعلَّق بمحاكمة المشتبه فيهم بارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

دَور مصر


في البداية.. أكد ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة أن المجتمع الدولي بات متهمًا بصمته عن انتهاكات الكيان الصهيوني تجاه الفلسطينيين، موضحًا أن الصمت الدولي وصل إلى درجة التواطؤ وخيانة المواثيق الدولية.

وطالب الشعوب والحكومات بالحد من ثقافة الإفلات من الملاحقة القضائية، مستخدمين الآليات السلمية والعدلية، سواء في القضاء الوطني أو الوطني ذي الولاية القضائية الدولية أو القضاء الدولي.

وتساءل: دولة مثل مصر صادقت على اتفاقيات جنيف، ألا يمكِّنها هذا الانضمام من الملاحقة القضائية لمجرمي الحرب الصهاينة الذين اقترفوا أو أمروا باقتراف المخالفات الجسمية لهذه الاتفاقية؟!


سلاح مهم




وأكد راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة أنه لا بديل الآن عن استخدام القانون الدولي جنبًا إلى جنب بجوار سلاح المقاومة؛ لحمايتها وحماية الشعب الفلسطيني الذي بات محاصَرًا من كافة الجهات.

وأوضح أن القانون الدولي سلاح تأخَّر استخدامه كثيرًا في المنطقة ضد الصهاينة الذين يُجيدون استخدامه أمام العالم الغربي.

وأشار إلى أن المنظمات الحقوقية والقانونية عملت منذ فترة على توثيق جرائم الاحتلال الصهيوني بشكل منظَّم ودقيق من أجل وضع ملف قانوني لكل جريمة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها داخل الكيان ثم تصعيدها بعد ذلك إلى القضاء الدولي.

وكشف عن أن الكيان الصهيوني هو "الدولة" الوحيدة في العالم التي وضعت تشريعًا قانونيًّا يحمي التعذيب بصورة قانونية ويحمي الاغتيال خارج نطاق القضاء، مؤكدًا أن المحاكم الصهيونية فشلت في مواجهة الاغتيالات ومحاسبة الجناة؛ مما مهَّد لنا الطريق للتصعيد الدولي بالتعاون مع كافة الحقوقيين والقانونين المعنيين بالدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن جميع القضايا الفلسطينية التي تُرفَع أمام المحاكم الصهيونية تتعرَّض لمشكلتين كبيرتين؛ هما تحديد مدة 60 يومًا فقط لتقديم القضية بكافة الأدلة من أجل التعجيز، ومطالبة أهالي الضحايا بدفع رسوم تأمين للقضية من قيمة التعويض المطلوب تصل إلى 2.5%، وهو شيء مكلف جدًّا.


تأثير قوي



وأشار أنيس فوزي القاسم المحامي والحقوقي إلى أن "إصرارنا على الملاحقات القانونية أحدثت تأثيرًا كبيرًا، ووضعت قيودًا كبيرة على تحرك المسئولين الصهاينة في أوروبا، وكفلت الحكومة الصهيونية باستقدام آراء قانونية من مكاتب أوروبية حول الآثار القانونية لملاحقة هؤلاء المسئولين، فضلاً عن لهث الصهاينة وراء أمريكا لإصدار تشريعات للحد من تشريعات أوروبا الملاحقة لهم، مؤكدًا أن وقوع أحد هؤلاء المسئولين سيكون بداية النهاية لاطمئنان الصهاينة على جرائمهم.

وطالب كل الأنظمة العربية، وخاصةً مصر والأردن، بأن تمارس صلاحياتها بموجب القانون الدولي في القبض على مجرمي الحرب الصهاينة الذين يزورون بلادهم في أقرب فرصة وعدم التعاون معهم والترحيب بهم.


توسيع فرص النجاح



وأكد دانييل ماكوفر (محامٍ لحقوق الإنسان في مؤسسة "هيكمان آند روز" في لندن) أن مشاركة عدد كبير من الدول في اتفاقية جنيف، ساهم بشكل كبير في تحسين فرص نجاح المقاضاة الدولية لمجرمي الحرب الصهاينة.

وأوضح أن المسئولين "الإسرائيليين" يمارسون ضغوطًا كبيرة على الساسة البريطانيين للحصول على معاملة "خاصة" للإفلات من حالة الملاحقة القضائية لهم التي بدأت تتزايد في بريطانيا، مشيرًا إلى أن قضايا اغتيال الشيخ صلاح شحادة قائد كتائب القسام السابق وهدم 59 منزلاً في رفح في 2002م وقتل الطفل محمد عبد الرحمن في 2001م، تشهد اهتمامًا بريطانيًّا كبيرًا، وما زلت مطروحةً بقوة في القضاء البريطاني.

وطالب دول العالم بأن تفعِّل إجراءاتها لملاحقة هؤلاء المجرمين الذين يدمِّرون الإنسان في فلسطين وتفعيل الولاية القضائية في ذلك لنشر هذه الثقافة وتقييد حركات المسئولين "الإسرائيليين".

وأشار إلى أن المنظمات البريطانية بدأت من 2004م في التعاون مع المنظمات الفلسطينية لتجميع أدلة قوية وقانونية ضد مجرمي الحرب الصهاينة؛ ليتم منع سفرهم وتعقب جميع حركاتهم، مشددًا على أن بريطانيا باتت مأوى غير آمن لمجرمي الحرب الصهاينة.


مصالح سياسية


وكشف جونزالو بوي المحامي والحقوقي الإسباني والمدَّعي في القضية المرفوعة حاليًّا أمام المحكمة الوطنية الإسبانية ضد مسئولين عسكريين صهاينة؛ لاغتيالهم الشيخ صلاح شحاذة أحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية حماس؛ عن أن إسبانيا مُنحت ميزةً فريدةً في أوروبا في مبادئ الملاحقة القضائية الدولية لمجرمي الحرب الصهاينة؛ حيث منحت أهاليَ الضحايا فرصة التقديم مباشرةً بدعاوى أمام محاكمها، فضلاً عن استطاعة المنظمات غير الحكومية أو المدعي العام الإسباني تقديم مثل هذه الدعاوى كما هو متبع في دول أوروبا.

وأوضح أن النظام الإسباني يحاول إضعاف دعاوى الملاحقة القضائية لمجرمي الحرب الصهاينة عن طريق الادعاء بأنها تُنظر في محاكم دول أخرى أو إحالة القضايا إلى "إسرائيل" نفسها لسماع رأيها في القضية أولاً!! أو التشكيك في وثائق الوكالة عن أهالي الضحايا.

وانتقد إصرار النظام الإسباني على التدخل في أحيانٍ كثيرةٍ لوقف مثل هذه الدعاوى؛ لمصالحه مع الكيان الصهيوني، مطالبًا بأن تُزال هذه العقبات الإسبانية من أمام الحقوقيين، قائلاً: "الولاية القضائية الدولية باتت الملاذ الآمن للضحايا، ويجب ألا تكون ملاذ الساسة للدفاع عن مصالح خاصة وغير قانونية".


جبر الضرر



وعرض شوقي بن أيوب رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان التجربة المغربية في مجال "العدالة الانتقالية": "إن الانتهاكات المغربية في العقود الماضية تطلَّبت تصديًا قويًّا لها لإعداد تقارير حول ضحايا في النفي السياسي والاختفاء القسري والاعتقال التعسفي والقتل خارج نطاق القضاء وسوء المعاملة وتضييع فرص العمل على أساس سياسي".

وأشار إلى أن المنظمات الحقوقية قادت مشروعًا طويلاً تبنَّى كشف الحقيقة وما سمَّاه "جبر الضرر" حتى بات لدى المغاربة حساسية مطلقة اليوم تجاه أي تجاوز حقوقي أو انتهاك لحقوق الإنسان المغربي، على حد تأكيده.



المستقبل مبشِّر



وأكد كمال الجزوالي عضو البرلمان السوداني أن المسألة ليست سهلةً ولكنها مبشِّرة وتتطلب تخلُّص القضاء العربي والغربي من مكبِّلاته والعقبات السياسية التي توضع أمامه، والمشاركة في اتفاقية المحكمة الدولية الجنائية لتفعيل الملاحقة بصورة أوقع.

في تصريحاته أكد السفير محمد صبيح أن العرب تأخَّروا كثيرًا في استخدام القانون الدولي في فضاء المعركة الحالية؛ مما دفع الكيان الصهيوني إلى ملء هذه الفراغ بمفاهيم قانونية لا صلة لها بالقانون، مشيرًا إلى أن الجميع على المستوى الرسمي والشعبي منذ عام 1948م حتى الآن يتحمَّل ذلك، وأنه الأوان لخوض الحرب بكل أبعادها.

ووصف المستشار يحيى الجمل الفقيه الدستوري استخدام هذا السلاح في المرحلة الراهنة بأنه حيوي وجوهري، مؤكدًا أن الصراع مع الصهاينة يتطلَّب أن نستعمل كل سلاح في المواجهة، وخاصةً القانون الدولي.

وأوضح أن هذه الأيام تشهد التفافًا كبيرًا حول القانون الدولي على مستوى العالم، خاصةً القانون الدولي الإنساني وموضوعات التمييز العنصري؛ مما يجعل أحد حلول القضية يكمن في القانون واستخدامه بقوة في الفترة المقبلة.



على هامش المؤتمر:

سامح عاشور- غاب سامح عاشور المحامي والمرشح لمنصب نقيب المحامين عن المشاركة في المؤتمر، خاصةً أنه كان المتحدث الأول في الجلسة الثانية؛ مما أصاب منظَّمي المؤتمر بالحرج الشديد، وأثار الغيابُ تكهنات كبيرة في أوساط المؤتمر حول سبب الغياب وعلاقته بالموقف من التطبيع الصهيوني أو المصالح المشتركة لعاشور مع الحزب الوطني في انتخابات المحامين المصريين المعلقة.

- رفض محسن عوض رئيس المنظَّمة العربية لحقوق الإنسان طرح أحد المشاركين في المؤتمر سؤالاً حول ارتكاب النظام المصري جريمة حرب من الناحية القانونية من عدمه بحصاره لأهالي غزة ومساعدة الصهاينة على ذلك، وهو ما أثار استهجان الحضور.

الخميس، 6 نوفمبر 2008

والله لقد دمعت عيناي عندما رأيته!!


الشيخ نبيل العوضي



يروي الشيخ نبيل العوضي قصة مؤثرة فيقول: قبل ذهابي إلى الـ«أستديو» لتسجيل برنامج «بكل صراحة» توجهت إلى «مجمع البستان» لإلقاء كلمة عن «حب الله».
وأنا في الطريق اتصلت بي الأخت الفاضلة «أم عبدالله المطوع»، وبما أن حلقة البرنامج كانت عن «المعاقين»، أخبرتني «أم عبدالله» عن قصة ابنها «عبدالله».
تقول «أم عبدالله»: إنها رُزقت قبل سنوات بطفل مريض، وُضع مباشرة في العناية المركزة منذ ولادته، وشخّص الأطباء حالته أنه يعاني «شللاً دماغياً»، وأن كل أطرافه لا تتحرك، بل الرئة لا تتحرك فهو يتنفس بجهاز اصطناعي.
يأتيها الأطباء كل يوم يحاولون إقناعها بإزالة الأجهزة وتركه ليموت، فهذا سيكون مصيره حتماً!! أو أنه سيعيش مشلولاً شللاً كاملاً!!.. ومع هذا تصر الأم على إبقائه!!
ظلت «أم عبدالله» أربعين يوماً عند طفلها، تدعو له، وتقرأ القرآن، وتمسح بخرقة مبللة بماء «زمزم» وجهه، وتبل شفتيه، وترطب لسانه!!..بعد أربعين يومًا.. حدثت المفاجأة!.. الطفل بدأ يتنفس!!.. الأطباء يستغربون!!.. الفريق الطبي يجتمع، ماذا حدث؟!.. أمر مستغرب!!.. إنها قدرة الله.. الطفل يتنفس وحده!! وبعد أيام تبشر الممرضة الأم عند قدومها.. ابنك فتح عينيه!!.. يا الله!!.. أزالوا الأجهزة عنه.. ولكنه لا يحرك شيئاً من أطرافه!! سيظل الطفل بشلله الكامل أبد الدهر!.. هذا كلام الأطباء، مع هذا أحضرت أمه كل ما يحتاج إليه من أجهزة وممرضات إلى البيت، وظلت تعتني به سنوات وسنوات، من علاج طبيعي.. إلى عمليات، من بلد إلى بلد..كانت سنوات صعبة للغاية مع طفل مصاب بالشلل في جسده كله.. والآن بلغ الطفل (15) سنة، سألت «أم عبدالله» عن وضعه الآن، وكيف يأكل وكيف يعيش؟ قالت لي وهي «فرحة».. يا شيخ «نبيل..» ابني يحبك كثيراً.. وهو ينتظرك منذ ساعتين في مجمع «البستان» لسماع محاضرتك!!قلت لها: ما شاء الله كيف جاء للمجمع؟! قالت: يا شيخ، أنعم الله علينا بعافية الولد، هو الآن يمشي ويركض ويلعب ويدرس، ليس بينه وبين الأولاد فرق يذكر!!.. سبحان الله!!.. كيف حصل هذا يا «أم عبدالله»؟!.. قالت: إنه فضل الله علينا.
جاءني «عبدالله» في المجمع، وقبّل رأسي، وسلم عليَّ، والله لقد دمعت عيناي عندما رأيته!!

الأربعاء، 5 نوفمبر 2008

أوباما أول أمريكى أسود رئيسا للولايات المتحدة

باراك أوباما


واشنطن (ا ف ب)



فاز المرشح الديمقراطي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة ليصبح أول أمريكي أسود يصل إلى البيت الأبيض.
وأعلنت التلفزيونات الأمريكية "سي بي إس" و"سي إن إن" و"إيه بي سي" و"فوكسنيوز" إن أوباما حصل على الحد الأدنى المطلوب من أصوات كبار الناخبين وهو 270 صوتا لانتخابه رئيسا للولايات المتحدة.



وانتخاب أوباما حدث تاريخي في بلد لم يكن للسود الحق في التصويت فيه حتى نصف قرن مضى.



وكان أوباما نفسه قال عقب فوزه بترشيح الحزب الديمقراطي قبل أشهر "من كان يتصور أن اسود في العقد الخامس من عمره اسمه باراك أوباما سيصبح يوما مرشح الحزب الديمقراطي".



وأتي فوزه المنتظر في العديد من الدول بعد ثماني سنوات من إدارة جورج بوش التي أثارت غضب الرأي العام الأجنبي بسبب سياستها الموصوفة بالعدوانية والأحادية.



وسيدلي أوباما بأول خطاب رئاسي له بعد قليل في شيكاغو أمام حشد من 65 ألف شخص ينتظرون منذ ساعات في حديقة جرانت بارك للاحتفال بفوز مرشحهم، وسيرث أوباما وضعا اقتصاديا صعبا إذ تمر الولايات المتحدة ومعها العالم بأثره بأسوا أزمة اقتصادية منذ الكساد الكبير في العام 1929.



كما إنه سيرث حربين تخوضهما بلاه في وقت واحد في العراق وأفغانستان.

الثلاثاء، 4 نوفمبر 2008

الانتخابات الأمريكية تبدأ الآن

باراك أوباما







ساعة الحسم أزفت



يخرج الأمريكيون الآن لاختيار رئيسهم الـ 44 بعد انتهاء ولاية بوش الأحمق الذي نشر الفساد في البر والبحر.





وترجح الاستطلاعات التي نشرت عشية الانتخابات كفة المرشح الديموقراطي باراك أوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين.


ولكن أحدًا لا يغامر بالتكهن.


الاثنين، 3 نوفمبر 2008

أبراص وديدان في طعام مدينة الأزهر الجامعية!




كتبت- مروة سعيد:


حلقة جديدة من مسلسل الإهمال الإداري شهدها طلاب المدينة الجامعية للأزهر؛ حيث وجد أحد طلبة كلية العلوم وزغًا (برص) مسلوقًا في وجبة الغذاء التي حصل عليها من المطعم المركزي للمدينة الجامعية.



وأثار البرص المسلوق حفيظة الطلاب ممن شهدوا الوقعة مساء أمس، واعتبروها أكبر دليل على إهمال آدميتهم وعدم الاكتراث بصحتهم، لا سيما أن هذه الحادثة ليست الأولى؛ إذ اكتشف أحد الطلاب دودةً كبيرة الحجم في طعامه العام الماضي، فاشتكى مع زملائه أمام مدير المدينة؛ الذي أمر بتغيير الوجبة لهم من نفس الطعام الذي سُلقت فيه الدودة.

الأحد، 2 نوفمبر 2008

وفاة العالم الجليل الدكتور محمد المسير




القاهرة - الوسط


توفي الأحد فضيلة الدكتور محمد سيد أحمد المسير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر بعد صراع طويل مع المرض.



كان الدكتور المسير قد دخل العناية المركزة بمستشفي المقاولون العرب مطلع الشهر الماضي متاثرا بمرض في الكبد يستلزم اجراء جراحة عاجلة لزرع كبد.



يذكر أن الدكتور المسير تخرج في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر عام 1973 وحصل علي الدكتوراة عام 1978 وساهم بشكل بارز في إثراء المكتبة الاسلامية بالعديد من الكتب والمؤلفات الدينية كما شارك في العديد من البرامج الإذاعية والتليفزيونية.



وكان الدكتور المسير قد أطلق قبل بضعة أشهر حملة شعبية تدعو إلي الحياء في محاولة منه رحمه الله لمواجهة ظاهرة تردي الأوضاع الأخلاقية واختفاء صفة "الحياء" من الشارع العربي، لافتا النظر إلي أن كثيرًا من الفتيات يقلدن بعض الفنانات اللائي يظهرن بشكل سافر علي الفضائيات العربية مما يدعو إلي الفجور، مما حدا لإطلاق حملة مضادة تدعو إلي الحياء.
رحم الله عالمنا الجليل.

يومان على نهاية السباق إلى البيت الأبيض




أوباما يعد 'بسياسات جديدة لعهد جديد' وماكين ينتقد سياسات خصمه الضريبية لأنها تعني 'إعادة توزيع الثروة'.

ميدل ايست اونلاين
واصل المرشحان للانتخابات الرئاسية الأمريكية باراك أوباما وجون ماكين حملتيهما لكسب أصوات الناخبين بينما تؤكد كل استطلاعات الرأي إلى تقدم مرشح الحزب الديموقراطي على خصمه الجمهوري.

وفي عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة قبل الانتخابات، وقبل يومين من الاقتراع، وعد أوباما باتباع "سياسات جديدة لعهد جديد" وواصل ماكين انتقاداته لخطته الضريبية.

في فرجينيا (شرق) حاول ماكين إقناع ناخبي هذه الولاية التي فاز فيها جورج بوش في 2004 بإبقاء تأييدها للجمهوريين.

وعلى الصعيد الوطني، كل المؤشرات تدل على أن أوباما يتقدم 6.3 نقاط على ماكين. حتى أن استطلاع الرأي الأخير الذي أجراه معهد غالوب أشار إلى تقدم المرشح الديموقراطي بعشر نقاط على خصمه الجمهوري بين الناخبين الذين يمكن أن يصوتوا.

ولتأكيد تصريحاته في هذه الأيام الأخيرة من الحملة، استعان ماكين مساء الجمعة في ولاية اوهايو (شمال) بحاكم كاليفورنيا الممثل السابق ارنولد شوارزنيغر.

وقال شوارزنيغر الذي ينظم مسابقة سنوية لكمال الأجسام في كولومبوس (اوهايو) في خطابه أوباما إلى الانضمام إلى هواة هذه الرياضة "ليتمكن من تقوية ساقيه" ونصحه باتباع سياسة أكثر قوة.

وشهد السبت أيضًا كشف وسائل الإعلام لخبر يشير إلى أن احد قريبات أوباما تقيم في الولايات المتحدة بطريقة غير مشروعة. إلا أن معسكر المرشح الديموقراطي أعلن على الفور انه أعاد لها 265 دولارا كانت قدمتها للمساهمة في دعم أوباما.

وفي الوقت نفسه، واصل ماكين السبت في نيوبورت نيوز ثم في سبرينغفيلد (فرجينيا) تأكيد رسالته التي تنتقد الخطة الضريبية للمرشح الديموقراطي. واتهم أوباما بأنه يريد "إعادة توزيع الثروات" بضرائب أعلى.

السبت، 1 نوفمبر 2008

قصة ماكدونالدز مع البطاطس المقلية





هذه مقالة تحذيرية من بطاطس ماكدونالدز, من مقالة فى جريدة التايمز (لندن) ونفس الخبر من البي بي سي العربية .



**الموضوع ..ان البطاطس هذه تقلى قليا اوليا فى معاملهم بالولايات المتحدة الامريكية ثم تجمد وتشحن لتقلى نهائيا بجميع فروع المطاعم بالعالم.



المهم انه بعد تقطيع اصابع البطاطس ***يتم تغطيتها بطبقة رقيقة من (اللارد) وهى سمن مصنوع من الخنزير كى تقرمش بعد القلى *** ** او يستحدمون دهون بقرية مع العلم أن البقر مذبوح ذبحا غير حلال بالصعق الكهربى او ميت بالرصاص وطبعا تصدر هذه البطاطس الى الدول العربية والهند .



** قامت الشركة بالاعتذار للهند لان الهنود لا ياكلون الحيوانات نظرا لانهم يعبدونها اما المسلمين فلا قيمة لهم وعليه فان المقصود ان البطاطس تاتى من امريكا وعليها دهن الخنزير او البقر مع ان دهن الخنزير ارخص واسمك ثم تقلى بزيت نباتى عادى ولذا يعتقد الكثير انها طالما قليت بزيت نباتى فهى حلال وهنا يكون الخطا.