الاثنين، 9 فبراير 2009

مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والعدل والمساواة بقطر

الرئيس السوداني عمر حسن البشير خلال زيارة سابقة لدارفور

الدوحة- وكالات أنباء:



أكدت مصادر صحفية أن الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة ستوقِّعان مذكرة تفاهم بشأن السلام في دارفور في ختام مفاوضات رسمية ستُجرَى اليوم بين الجانبَيْن برعاية قطرية وبحضور المبعوث المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور جبريل باسولي.






وتنص المذكرة على وقف العدائيات وتحسين الوضع الأمني في دارفور ووقف الأعمال العسكرية وتحسين الوضع الإنساني والإعداد للجولة الأخيرة لمحادثات السلام، كما تتضمن المبادئ العامة تحقيق السلام والاستقرار ووقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية النهائية وقسمة السلطة والعملية الديمقراطية وقسمة الثروة والعدالة والوفاق "المصالحة" والأراضي والشئون الإنسانية.






وفيما يتعلق بخطوات التنفيذ تتفق الأطراف بالتضامن مع الوسيط وحكومة دولة قطر على عقد جولة المحادثات الأخيرة في الدوحة لاتفاق سلام نهائي وعالمي في فترة 3 أشهر من تاريخ التوقيع على تلك المذكرة، وسوف تتفق الأطراف على آلية لمراقبة وقف العدائيات تحت قيادة القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "يوناميد".






وتسري الاتفاقية من تاريخ التوقيع عليها، وستظل ساريةَ المفعول لحين التوقيع على الاتفاق النهائي الذي ستؤكد الأطراف في نصِّه على اعترافها ودعمها للوحدة الوطنية وسيادة وسلامة أراضي السودان، والإقرار بالتنوُّع العرقي في دارفور والسودان.






كان جناح آخر من حركة تحرير السودان- يتزعَّمه عبد الواحد محمد نور- قد أعلن مقاطعته محادثات الدوحة، ووصفها بأنها مشروع مصالحة بين الإسلاميين بالحكومة والإسلاميين من مسلَّحي دارفور.

ليست هناك تعليقات: