الاثنين، 13 أكتوبر 2008

الحكومة تبدأ خصخصة التعليم الجامعي بارتفاع جنوني في مصروفات هذا العام!!





كتبت- روضة عبد الحميد


شهدت المدن الجامعية ارتفاعًا كبيرًا في اشتراكاتها هذا العام، وهو الارتفاع الذي وصفه الطلاب "بالفلكي"؛ حيث زادت الاشتراكات بنسبة 20%، وهو ما اعتبره البعض عبئًا جديدًا يُضاف على كاهل الطالب الجامعي الذي يسكن المدينة الجامعية من طلاب القرى والأقاليم والمحافظات البعيدة، وأغلبهم من أصحاب الإمكانيات المحدودة ليضعهم في حصارٍ خانقٍ بين ارتفاع مصروفات الدراسة وارتفاع اشتراكات المدينة الجامعية.

ففي جامعة الأزهر التي كان آخر عهدها بالأسعار الرمزية قبل تولِّي الدكتور أحمد الطيب رئاسة الجامعة؛ حيث كانت اشتراكات المدينة الجامعية تتراوح بين 170 و188 جنيهًا سنويًّا، أما بعد تولي الدكتور الطيب مقاليد الأمور فقد ارتفعت قيمة الاشتراكات؛ حيث بلغت 320 جنيهًا، وهو ما يمثِّل- دفعةً واحدةً- ضعف القيمة السابقة.

ورغم الدعم الذي يوجَّه للأزهر وجامعته إلا أنه قد ارتفع سعر اشتراك الكلية "الكارنيه" من نصف جنيه كمبلغٍ رمزي إلى 40 جنيهًا رغم استمرار الدعم!! وكذلك ارتفعت مصاريف الكلية والتي كانت تتراوح بين نصف جنيه وجنيه ونصف إلى 30 جنيهًا!!

وامتدَّ الأمر أيضًا إلى أسعار كتب العلوم الشرعية التي يدرسها طلاب الكليات المختلفة والتي كانت تبلغ قيمتها جنيهًا ونصف الجنيه؛ حيث زادت إلى 10 جنيهات وأخيرًا وصلت إلى 20 جنيهًا!!

أما الجديد فكان في جامعة عين شمس؛ حيث أدخلت إدارة الجامعة على المصروفات بندًا جديدًا لأول مرة يُضاف هذا العام تحت اسم "المساهمة الطلابية" وقيمته 25 جنيهًا، وبالطبع لا يخفى على القارئ هذا الاسم المطاط والمبهم وغير الواضح للأهداف.

أما عن اشتراكات المدينة الجامعية فبعد أن كان ملف التقديم للسكن بالمدينة يبلغ 50 جنيهًا أصبح هذا العام 80 جنيهًا؛ أما الإيجار الشهري الذي كان يبلغ 55 جنيهًا فقد ازداد بمقدار خمسة جنيهات، ليصل مجمل ما يدفعه الطالب للسكن بالمدينة 165 جنيهًا في أول شهر فقط بعد إضافة 25 جنيهًا كتأمين للعهدة، وغالبًا لا يُرد آخر العام!!

وفيما يتعلق بمصروفات الكليات؛ ففي كلية التجارة زادت المصروفات هذا العام لتصل إلى 500 جنيه بعد أن كانت العام الماضي 385 جنيًها، وفي كلية الطب كانت جميع الفرق تدفع 50 جنيهًا، أما هذا العام فالفرقة الأولى فقط تدفع 210 جنيهات وباقي الفرق تدفع 110 جنيهات!!

وفي حلوان.. دورة كمبيوتر بـ100جنيه!
وكعادتها جامعة حلوان مختلفة وفريدة، فعلى الرغم من إنهاء خدمة د. عبد الحي عبيد- رئيس الجامعة السابق- والذي أثار لغطًا كثيرًا أثناء ولايته، إلا أن الجامعة شهدت ارتفاعًا في التكاليف مع إطلالة د. عبد الله بركات رئيس الجامعة الجديد؛ حيث ازدادت قيمة الإيجار الشهري للمدينة الجامعية والذي كان يبلغ 41 جنيهًا ونصف حتى العام الماضي؛ حيث ارتفعت هذا العام إلى 58 جنيهًا ونصف.

وكانت قيمة التأمين على "العهدة" بالنسبة لمَن يسكن في شهر سبتمبر 150 جنيهًا، أما مَن يسكن في شهر أكتوبر فهو يدفع 125 جنيهًا، وفي هذا العام توحَّدت القيمة للجميع؛ حيث يتم دفع 205 جنيهات قيمة تأمين على العهدة!!

وبالنسبة لمصروفات الكليات فقد كانت مصاريف استخراج الكارنيه بالنسبة للفرقة الرابعة بكلية التربية 92 جنيهًا، أما هذا العام فبلغت 167 جنيهًا، وكذلك بالنسبة للسنة النهائية بكلية الحقوق فبعد أن كانت تبلغ المصروفات 432 جنيهًا ارتفعت هذا العام إلى 532 جنيهًا بزيادة مائة جنيه دفعة واحدة!!، كما أن الفرقة الأولى بكلية التجارة كانت قيمة مصروفاتها 220 جنيهًا إلا أنها وصلت هذا العام 280 جنيهًا.

وبعد أن كان الطالب الراسب يدفع 25 جنيهًا عن كلِّ مادةٍ فهو الآن يدفع 50 جنيهًا عن المادة الواحدة، وهي زيادة ضعف ما كان يدفع في السابق.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أُضيف منذ عدة سنوات بند على إيصالات مصروفات الفرق الأولى فقط يحمل اسم "دورات كمبيوتر" بدعوى رفع مستوى الطلاب وتبلغ قيمته 100 جنيه، ورغم أن كل الطلاب يدفعون المائة جنيه إلا أن نسبة قليلة جدًّا من الطلاب هم مَن يستفيدون من تلك الدورات؛ نظرًا لضيق الأماكن! فضلاً عن أن هناك مادةَ كمبيوتر مقررة على كل الكليات! وأغلب الطلاب الذين حصلوا على هذه الدورات أكدوا أنها "مجرَّد دورات نظرية وليس لها أي فائدة".

وفي القاهرة.. خطوة خطوة
أما جامعة القاهرة والتي تعد عاصمةَ الجامعات وأولها وأعرقها، والتي أُنشئت في الأصل من خلال تبرعات، لم تسلم هي الأخرى من المشاركة في طحن الطلاب؛ حيث ارتفعت مصروفات المدينة الجامعية من 30 جنيهًا شهريًّا إلى 41 جنيهًا ثم إلى 51 جنيهًا، وأخيرًا ارتفعت هذا العام إلى 65 جنيهًا!!

وقد سرت شائعة بين الطلاب هذا العام بأن قيمة الإيجار ستكون 50 جنيهًا شهريًّا دون وجبات، وعلى مَن يريد الوجبات أن يدفع 30 جنيهًا فيكون الإجمالي 80 جنيهًا!!، ولكن فيما يبدو أن هذا النظام كان مقترحًا ولم يتم تنفيذه، وتم ادخاره ليكون من نصيب طلاب الأعوام القادمة!!

هذا، فضلاً عن ملف التقديم الذي يبلغ 50 جنيهًا إلى جانب مبلغ التأمين على العهدة والذي يبلغ 60 جنيهًا ويتم استرداد 20 جنيهًا منه فقط لا غير، ويتم احتساب الباقي- بالعافية- إيجارًا لنصف شهر سبتمبر!! ليكون مجمل ما يدفعه الطالب في أول شهرٍ فقط من دخوله المدينة الجامعية 175 جنيهًا.

أما مصاريف الكليات فبالنسبة لكلية الطب مثلاً فكانت تبلغ 115 جنيهًا ارتفعت إلى 135 جنيهًا، وفي كلية التجارة "انتظام" كان الطالب يدفع 150 جنيهًا وأصبح عليه هذا العام أن يدفع 320 جنيهًا، وهو ما يزيد على الضعف مرةً واحدة!! وفي كلية العلوم كانت مصروفاتها 130 جنيهًا وأصبح طلابها هذا العام يدفعون 160 جنيهًا.

والإسكندرية.. الزيادة بالضعف
وفي جامعة الإسكندرية التي كان يرغب رئيسها في بيع منشآتها ارتفعت مصروفاتها أيضًا؛ ففي كلية التجارة التي كانت تبلغ مصروفاتها 70 جنيهًا أصبحت 115 جنيهًا!، وكلية الصيدلة كانت السنة قبل الماضية 50 جنيهًا ثم قفزت مرةً واحدةً العام الماضي لتصبح 145 جنيهًا، وتستقر هذا العام على 177 جنيهًا ونصف، ونفس الحال في كلية الطب إلا أن طلابها سيدفعون 165 جنيهًا، أما كلية السياحة والفنادق فكانت مصروفاتها 75 وأصبحت- بقدرة قادر- 165 جنيهًا ونصف!!

ليست هناك تعليقات: