السبت، 25 أكتوبر 2008

خبير إعلامي يحذر من تهديد الفضائيات العربية للهوية




كتبت- دعاء السيد:


حذَّر د. عدلي رضا رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة من تزايد المخاوف يومًا بعد يوم بشأن آثار العولمة الثقافية على الهوية العربية؛ في ضوء ما يقدَّم من مضامين مختلفة في الفضائيات العربية والأجنبية وعلى شبكة الإنترنت، وما تقدمه الصحافة والسينما، وما تعكسه وسائل الإعلام الغربية من صور مشوّهة وسلبية عن واقع الإنسان العربي ومجتمعه، وللأسف سارت بعض الفضائيات العربية على نهج الفضائيات الغربية شكلاً ومضمونًا، وجعلت الجماهير العربية تحاكي الأسلوب الغربي وتروِّج لأنماط ثقافية يُخشَى من تأثيرها السلبي على الهوية العربية.



جاء ذلك على خلفية دورة نشر وتعليم مبادئ التربية الإعلامية للعاملين في مجال الإعلام، والتي نظَّمتها اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو؛ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.



وأضاف رضا أن المضامين الترفيهية السطحية لاقت رَواجًا واضحًا واهتمامًا متزايدًا من المشاهدين العرب، وخصوصًا فئات الشباب والمراهقين، بما تعكسه بعض الأغاني المصوَّرة والبرامج من صور مبتذلة وخليعة؛ تقوم على الإثارة، وأن هذه الأشكال تستهدف شباب أمتنا، وتحاول طمس هويتهم، والعبث بقيم وعادات وتقاليد وثقافة المجتمعات العربية.

ليست هناك تعليقات: